فصل: ثم دخلت سنة تسع وثلاثين ومائتين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة سبع وثلاثين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ غزاة علي بن يحيى الأرمني الصائفة ‏.‏

وفيها‏:‏ وثب أهل أرمينية بيوسف بن محمد وهو عامل أرمينية وكان قد خرج بطريق فطلب الأمان فأخذه يوسف فقيده وبعث به إلى المتوكل فأسلم فاجتمع بطارقة أرمينية فقاتلوا وفيها‏:‏ عزل المتوكل محمد بن أحمد بن أبي دؤاد عن المظالم لعشر بقين من صفر وولاها محمد بن يعقوب وغضب على أحمد بن أبي دؤاد لخمس بقين من صفر وأمر المتوكل بقبض متاعه وحبس ابنه أبي الوليد محمد بن أحمد بن أبي دؤاد في ديوان الخراج يوم السبت لثلاث خلون من ربيع الآخر وحبس أخوته عبيد الله بن السري خليفة صاحب الشرطة فلما كان يوم الاثنين حمل أبو الوليد مائة ألف دينار وعشرين ألف دينار وجوهرًا قيمته عشرين ألف دينار ثم صولح بعد ذلك على ستة عشر ألف ألف درهم وأشهد عليهم جميعًا ببيع كل ضيعة لهم وكان أحمد قد فلج فلما كان يوم الأربعاء لسبع خلون من شعبان أمر المتوكل بولد أحمد بن أبي دؤاد فحدروا إلى بغداد ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ رضي عن يحيى بن أكثم وكان ببغداد فحدر إلى سامراء فولي القضاء على القضاة ثم ولي المظالم فولى حيان بن بشر قضاء الشرقية وولى سوار بن عبد الله العنبري قضاء الجانب الغربي وكلاهما أعور فقال الجماز‏:‏ رأيت من الكبائر قاضيين هما أحدوثة في الخافقين هما اقتسما العمى نصفين عدلًا كما اقتسما قضاء الجانبين هما فأل الزمان بهلك يحيى إذ افتتح القضاء بأعورين أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا علي بن الحسين قال‏:‏ أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال‏:‏ أخبرني محمد بن جرير الطبري إجازة‏:‏ أن المتوكل أشخص يحيى بن أكثم من بغداد إلى سامراء بعد القبض على ابن أبي دؤاد فولاه قضاء القضاة في سنة سبع وثلاثين فعزل عبد السلام يعني الوابصي وولى مكانه سوار بن عبد الله العنبري على الجانب الشرقي وقلد حيان بن بشر الأسدي الشرقية وخلع عليهما في يوم واحد وكانا أعورين فأنشدني عبد الله بن محمد الكاتب لدعبل‏:‏ رأيت من الكبائر قاضيين هما أحدوثة في الخافقين هما اقتسما العمى نصفين فذًا كما اقتسما قضاء الجانبين وتحسب منهما من هز رأسًا لينظر في مواريث ودين كأنك قد جعلت عليه دنا فتحت بذاله من فرد عين هما فأل الزمان بهلك يحيى إذ افتتح القضاء بأعورين قال طلحة‏:‏ وذكر ابن جرير الأبيات ولم يذكر البيت الثالث ولا الرابع والشعر للجماز والذي أنشدني قال‏:‏ هو لدعبل ‏.‏

وفي يوم عيد الفطر من هذه السنة‏:‏ أمر المتوكل بإنزال جثة أحمد بن نصر الخزاعي ودفعه إلى أوليائه فحمله ابن أخيه موسى إلى بغداد فغسل ودفن وضم رأسه إلى جسده فاجتمع العوام يتمسحون بجنازته وبخشبة رأسه فكتب صاحب البريد بذلك فنهى المتوكل عن اجتماع العامة

وفي هذه السنة‏:‏ قرئ كتاب المتوكل بتخلية كل من كان حبسه الواثق في خلق القرآن في الأمصار والكور ‏.‏

وفيها‏:‏ طلع شيء مستطيل من ناحية المغرب دقيق الطرفين عريض الوسط من بعد وقت المغرب إلى وقت العشاء ليس بكوكب الذنب ولا بضوء كوكب أبيض فلم يزل يطلع في ذلك الوقت خمس ليال ‏.‏

وفيها‏:‏ ظهرت نار في بعض كور عسقلان تحرق المنازل والمساجد والبيادر فهرب الناس فلم تزل تحرق حتى مضى ثلث الليل ثم كفت ‏.‏

وفيها‏:‏ سقط بالبصرة برد كبار فكسر ثمانية آلاف نخلة ‏.‏

وفيها‏:‏ كمل بناء جامع بسامراء كان وقد ابتدئ في بنائه في سنة أربع وثلاثين وفرغ منه وصلى فيه المتوكل في رمضان سنة سبع وثلاثين وبلغت النفقة عليه ثلاثمائة ألف وثمانية آلاف ومائتين واثني عشر دينارًا وربع وسدس دينار واستعمل فيه آجر النجف وأنقاضه من السقوف والأبواب وغيرها ونقوض حملت من بغداد وإنما هذه النفقة على البنائين والنجارين والصناع وما شاكل ذلك وحملت القصعة والحجارة التي في الفوارة من باب الحرة في الهاروني على عجل ومر بها الفيلة الثلاثة التي كانت للمتوكل وأنفق مع ذلك في حمولتها إلى أن دخلت المسجد ألف وخمسمائة دينار ولولا الفيلة لأنفق عليها ضعف ذلك واستعمل الطوابيق الزجاج التي في المقصورة وهي ألفان وأربعمائة طابق بألفين وأربعمائة دينار وأنفق المتوكل على الأطواق الستة التي جعلت زيجات لها ألفين وأربعمائة دينار ‏.‏

وأنفق المتوكل على القصر المعروف بالعروس ثلاثين ألف درهم ‏.‏

وأنفق على مواضع سوى النفقة على المدينة المعروفة بالمتوكلية مائة ألف ألف واثنين وثمانين ألف ألف درهم ‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة عيسى بن جعفر بن المنصور وهو والي مكة يومئذ ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

حاتم الأصم وهو‏:‏ حاتم بن عنوان ‏.‏

وقيل‏:‏ حاتم بن يوسف أبو عبد الرحمن البلخي وهو مولى المثنى بن يحيى المحاربي ‏.‏

أسند الحديث عن شقيق بن إبراهيم وشداد بن حكيم وعبد الله بن المقدام ورجاء بن محمد الصاغاني ‏.‏

روى عنه‏:‏ حمدان بن ذي النون ومحمد بن فارس البلخيان ومحمد بن مكرم الصفار ‏.‏

فأما تسمية الأصم‏:‏ فأخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا عبد الكريم بن هوازن القشيري قال‏:‏ سمعت أبا علي الحسن بن علي الدقاق يقول‏:‏ جاءت امرأة فسألت حاتمًا عن مسألة فاتفق أن خرج منها ريح لها صوت فخجلت فقال لها حاتم‏:‏ ارفعي من صوتك فأرى من نفسه أنه أصم فسرت المرأة بذلك وقالت‏:‏ إنه لم يسمع الصوت فغلب عليه الأصم ‏.‏

أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال‏:‏ أخبرنا عبد العزيز بن علي الوراق قال‏:‏ حدثنا علي بن عبد الله الهمذاني قال‏:‏ حدثنا إبراهيم بن أبي حصين قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن غنام قال‏:‏ حدثنا الحسن بن محمد بن جعفر الحلواني قال‏:‏ حدثني أبو عبد الله الخواص - وكان من علية أصحاب حاتم - قال‏:‏ لما دخل حاتم بغداد اجتمع إليه أهلها فقالوا له‏:‏ أنت رجل أعجمي ليس يكلمك أحد إلا قطعته لأي معنى قال حاتم‏:‏ معي ثلاث خصال أظهر بها على خصمي قالوا‏:‏ ما هي قال‏:‏ أفرح إذا أصاب خصمي وأحزن إذا أخطأ وأحفظ نفسي لأتجاهل عليه فبلغ ذلك أحمد بن حنبل فقال‏:‏ سبحان الله ما كان أعقله من رجل ‏.‏

أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا عبد العزيز بن علي الوراق قال‏:‏ حدثنا علي بن عبد الله الهمذاني قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبيد الله بن حفص عن علي بن الموفق قال‏:‏ سمعت حاتمًا الأصم يقول‏:‏ لقينا الترك وكان بيننا جولة فرماني تركي بوهق فقلبني عن فرسي ونزل عن دابته فقعد على صدري وأخذ بلحيتي هذه الوافرة وأخرج من خفه سكينًا ليذبحني به فوحق سيدي ما كان قلبي عنده ولا عند سكينه إنما كان قلبي عند سيدي أنظر ماذا ينزل به القضاء منه‏!‏ فقلت‏:‏ يا سيدي إن قضيت على أن يذبحني هذا فعلى الرأس والعين إنما أنا لك وملكك فبينا أنا أخاطب سيدي وهو قاعد على صدري آخذ بلحيتي ليذبحني إذ رماه بعض المسلمين بسهم فما أخطأ حلقه فسقط عني فقمت أنا إليه فأخذت السكين من يده فذبحته‏!‏ فما هو إلا أن تكون قلوبكم عند السيد حتى تروا من عجائب لطفه ما لم تروا من الآباء والأمهات ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن محمد الخلدي قال‏:‏ حدثنا أحمد لن محمد بن مسروق قال‏:‏ حدثنا سعدون الرازي قال‏:‏ كنت مع حاتم وكان يتكلم فقل كلامه فقيل له في ذلك فقال‏:‏ قد كنت تتكلم فينتفع بك الناس قال‏:‏ إني لا أحب أن أتكلم بكلمة قبل أن أستعد جوابها لله فإذا قال الله تعالى لي يوم القيامة‏:‏ لم قلت كذا قلت‏:‏ يا رب لكذا توفي حاتم الأصم على جبل واشجرد في هذه السنة ‏.‏

حيان بن بشر بن المخارق الأسدي الأصبهاني سمع هشيم بن بشير وأبا يوسف القاضي وأبا معاوية وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ أبو القاسم البغوي وكان من أصحاب الرأي قد ولي القضاء بأصبهان في أيام المأمون ثم عاد إلى بغداد فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل قضاء الشرقية ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا محمد بن الحسن بن أحمد الأهوازي قال‏:‏ أخبرنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري قال‏:‏ حدثني شيخ من شيوخ بغداد قال‏:‏ كان حيان بن بشر قد ولي قضاء بغداد وقضاء أصبهان وكان من جلة أصحاب الحديث فروى يومًا أن عرفجة قطع أنفه يوم الكلاب وكان مستمليه رجلًا يقال له‏:‏ كجة فقال‏:‏ أيها القاضي إنما هو يوم الكلاب فأمر بحبسه فدخل الناس إليه وقالوا‏:‏ ما دهاك فقال‏:‏ قطع أنف عرفجة في الجاهلية وامتحنت أنا به في الإسلام ‏.‏

عبد الله بن مطيع بن راشد البكري سمع هشيمًا وابن المبارك ‏.‏

روى عنه‏:‏ البغوي وكان ثقة ‏.‏

توفي في ذي الحجة من هذه السنة ‏.‏

عبد الأعلى بن حماد أبو يحيى الباهلي المعروف بالنرسي ونرس لقب لجده لقبته النبط وكان اسمه نصرًا فقالوا‏:‏ نرس ‏.‏

سكن عبد الأعلى بغداد وحدث بها عن مالك والحمادين ‏.‏

روى عنه‏:‏ البخاري ومسلم في صحيحهما ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني الأزهري قال‏:‏ حدثنا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقرئ ومحمد بن عبد الله الشيباني قالا‏:‏ حدثنا الحسن بن علي بن زكريا قال‏:‏ حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال‏:‏ قدمت على المتوكل بسامراء فدخلت عليه يومًا فقال‏:‏ يا أبا يحيى قد كنا هممنا لك بأمر فتدافعت الأيام به فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين سمعت مسلم بن خالد الزنجي يقول‏:‏ سمعت جعفر بن محمد يقول‏:‏ من لم يشكر الهمة لم يشكر النعمة فأنشدته‏:‏ ولا أذمك إن لم يمضه قدر فالشيء بالقدر المحتوم معروف فجذب الدواة فكتبها ثم قال‏:‏ ينجز لأبي يحيى ما كنا هممنا به وهو كذا وكذا ويضعف لخبره هذا ‏.‏

توفي عبد الأعلى بالبصرة في هذه السنة ‏.‏

معمر بن منصور أبو مسلم الإفريقي الكندي قاضي المغرب وله كتب مصنفة في الفقه ‏.‏

توفي في هذه السنة ‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وثلاثين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أن الروم جاءت في ثلاثمائة مركب فأحرقوا من ديار المسلمين وسبوا نساء مسلمات وانتهبوا متاعًا كثيراُ وأحرقوا المسجد الجامع بدمياط وأحرقوا كنائس ‏.‏

وفيها‏:‏ غزا علي بن يحيى الأرمني الصائفة ‏.‏

قال ابن حبيب‏:‏ وفي صفر وجه طاهر بن عبد الله إلى المتوكل بحجر سقط بناحية طبرستان وزنه ثمانمائة وأربعين درهمًا أبيض فيه صدع وذكروا أنه سمع لسقوطه هذه أربع فراسخ في مثلها وأنه ساخ في الأرض خمسة أذرع وحج بالناس في هذه السنة علي بن عيسى بن جعفر

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم أبو يعقوب الحنظلي المعروف بابن راهويه ولد سنة إحدى وستين ومائة وقيل سنة ست وستين مائة ‏.‏

وولد مثقوب الأذنين فقال له الفضل بن موسى الشيباني‏:‏ يكون هذا رأسًا في الخير أو في الشر

وقال له عبد الله بن طاهر‏:‏ لم قيل لك ابن راهويه فقال‏:‏ ولد أبي في الطريق فقيل راهويه ‏.‏

رحل إسحاق في طلب العلم إلى العراق والحجاز واليمن والشام وسمع من جرير بن عبد الحميد وإسماعيل بن علية وسفيان بن عيينة ووكيع بن الجراح وأبا معاوية وعبد الرزاق والنضر بن شميل وعيسى بن يونس وأبا بكر بن عياش وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ البخاري ومسلم وخلق كثير ‏.‏

واجتمع له الحديث والفقه والحفظ والصدق والورع والزهد ‏.‏

وكان أحمد بن حنبل يقول‏:‏ لا أعلم لإسحاق بالعراق نظيرًا وقال مرة‏:‏ لم نر مثله ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا ابن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن نعيم قال‏:‏ أخبرنا محمد بن صالح بن هانئ قال‏:‏ حدثنا أبو سعيد الحسن بن عبد الصمد قال‏:‏ سمعت إسحاق بن إبراهيم يقول‏:‏ أحفظ سبعين ألف حديث كأنها نصب عيني ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن علي بن مخلد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران قال‏:‏ حدثنا أحمد بن كامل قال‏:‏ قال عبد الله بن طاهر لإسحاق بن راهويه‏:‏ قيل لي إنك تحفظ مائة ألف حديث قال‏:‏ مائة ألف حديث ما أدري ما هو ولكني ما سمعت شيئًا قط إلا حفظته ولا حفظت شيئًا قط فنسيته ‏.‏

توفي إسحاق بن راهويه ليلة الخميس للنصف من شعبان هذه السنة بنيسابور ‏.‏

قال البخاري‏:‏ توفي وهو ابن سبع وسبعين سنة ‏.‏

بشر بن الوليد بن خالد أبو الوليد الكندي ‏.‏

سمع مالك بن أنس وصالحًا المري وشريك بن عبد الله وأبا يوسف ومنه أخذ الفقه ‏.‏

روى عنه جماعة منهم‏:‏ البغوي وكان عالمًا دينًا فقيهًا ثقة جميل المذهب حسن الطريقة وولي القضاء بعسكر المهدي من جانب بغداد الشرقي لما عزل عنه محمد بن عبد الرحمن المخزومي وذلك سنة ثمان ومائتين وأقام على ولايته سنتين وعزل وولي قضاء مدينة المنصور في سنة عشر فلم يزل يتولاه إلى أن صرف عنه في سنة ثلاث عشرة ومائتين ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ قال‏:‏ أخبرنا علي بن المحسن وقال‏:‏ أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال‏:‏ لما عزل المأمون إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة استقضى على مدينة المنصور بشر بن الوليد الكندي وكان عالمًا دينًا خشنًا في باب الحكم واسع الفقه وهو صاحب أبي يوسف وحمل الناس عنه من الفقه والمسائل ما لا يمكن جمعها ‏.‏

قال طلحة‏:‏ وحدثني عبد الباقي بن قانع عن بعض شيوخه‏:‏ أن يحيى بن أكثم شكى بشر بن الوليد إلى المأمون وقال‏:‏ إنه لا ينفذ قضائي وكان يحيى قد غلب على المأمون حتى كان أكثر من ولده فأقعده المأمون معه على سريره ودعا بشر بن الوليد فقال له‏:‏ ما ليحيى يشكوك ويقول إنك لا تنفذ أحكامه فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين سألت عنه بخراسان فلم يحمد في بلده ولا في جواره فصاح به المأمون وقال‏:‏ اخرج فخرج بشر فقال يحيى‏:‏ يا أمير المؤمنين قد سمعت فاصرفه فقال‏:‏ ويحك هذا لم يراقبني فكيف أصرفه ولم يفعل ‏.‏

قال المصنف‏:‏ كان بشر مع ميله إلى أصحاب الرأي لا يعين على أحمد بن حنبل وسعى به رجل إلى المعتصم فقال‏:‏ إنه لا يقول القرآن مخلوق فحسبه في بيته ونهاه أن يفتي فلما ولي المتوكل أطلقه وأمره أن يفتي ويحدث وأشكل عليه أمر القرآن فقال بالوقف فذمه أصحاب الحديث وتركوه وتغير بالكبر حتى قالوا‏:‏ قد خرف وتوفي في هذه السنة عن سبع وتسعين سنة ودفن في مقبرة باب الشام الربيع بن ثعلب أبو الفضل المروزي ولد بمرو وسكن بغداد وحدث بها عن الفرج بن فضالة روى عنه البغوي وكان رجلًا صالحًا من خيار المسلمين صدوقًا ‏.‏

توفي في شوال هذه السنة ببغداد محمد بن بكار بن الريان أبو عبد الله الرصافي مولى بني هاشم سمع الفرج بن فضالة وخلقًا كثيرًا ‏.‏

روى عنه‏:‏ الصاغاني وأحمد بن أبي خيثمة وإبراهيم بن هاشم البغوي وغيرهم ‏.‏

ووثقه يحيى والدارقطني وقال صالح جزرة‏:‏ هو صدوق يحدث عن الضعفاء ‏.‏

محمد بن الحسين البرجلاني أبو جعفر ويعرف بابن أبي شيخ البرجلاني نسب إلى محلة البرجلانية وهو صاحب كتب الزهد والرقائق سمع الحسين بن علي الجعفي وزيد بن الحباب وخلقًا كثيرًا ‏.‏

روى عنه ابن أبي الدنيا فأكثر وأبو العباس بن مسروق وغيرهما ‏.‏

وسأل رجل أحمد بن حنبل عن شيء من حديث الزهد فقال‏:‏ عليك بمحمد بن الحسين البرجلاني

وقال ابن أبي الدنيا‏:‏ مات في هذه السنة ‏.‏

محمد بن خالد بن يزيد بن غزوان أبو عبد الله البراثي كان من أهل الدين والفضل وكان ذا مال وثروة ‏.‏

روى عن هشيم وسفيان بن عيينة وكان بشر بن الحارث يأنس إليه في أموره ‏.‏

أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرني أبو القاسم الأزهري قال‏:‏ حدثنا محمد بن العباس قال‏:‏ حدثنا أبو محمد الزهري ‏.‏

قال‏:‏ سمعت إبراهيم الحربي يقول‏:‏ ما لك يقع على أحد شيء من السماء ولكن كان لبشر صديق ‏.‏

قال أبو محمد الزهري‏:‏ كان أبو عبد الله البراثي وكان يجهز إلى الثغر وكان موسرًا ذا مال قال‏:‏ فكان إبراهيم الحربي يومئ إلى أن بشرًا كان يأنس بأبي عبد الله البراثي ويقبل منه الصلة

يحيى بن عمار أبو زكريا الحر ‏.‏

سمع إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد كتب عنه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وقال‏:‏ هو ثقة توفي في هذه السنة

أبو عبيدة البسري وبسر قرية فوق دمشق ‏.‏

أخبرنا أبو بكر العامري قال‏:‏ أخبرنا أبو سعد بن أبي صادق قال‏:‏ أخبرنا ابن باكويه قال‏:‏ حدثنا عبد الواحد بن بكر الورثاني قال‏:‏ سمعت محمد بن داود الدينوري يقول‏:‏ سمعت أبا بكر بن معمر يقول‏:‏ سمعت ابن أبي عبيدة البسري يحدث عن أبيه‏:‏ أنه غزا سنة من السنين فخرج في السرية فمات المهر الذي كان تحته وهو في السرية فقال‏:‏ أي رب‏!‏ أعرناه إياه حتى نرجع إلى بسرى - يعني قريته - فإذا المهر قائم فلما غزا ورجع إلى بسرى قال‏:‏ يا بني خذ السرج عن المهر ‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ يا أبة إنه عرق فقال‏:‏ يا بني هو عارية فحين أخذت السرج وقه المهر ميتًا ‏.‏

 ثم دخلت سنة تسع وثلاثين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أخذ المتوكل أهل الذمة بلبس رقعتين عسليتين على الأقبية والدراريع وكان ذلك في المحرم وأن تصنع النساء مقانعهن عسليات ثم أمر في صفر بأن يقتصروا في مراكبهم على ركوب البغال والحمير دون الخيل والبراذين ‏.‏

وفيها‏:‏ غزا الصائفة علي بن يحيى الأرمني فوغل في بلاد الروم فقتل عشرة آلاف علج وسبى عشر ألف رأس ومن الدواب سبعة آلاف دابة وأحرق أكثر من ألف قرية ‏.‏

وذكر محمد بن حبيب‏:‏ أن شقفة وجدت في نخلة بالكديد عليها مكتوب ‏.‏

غافلون وأنتم مغيبون لاهون وأنتم مطلوبون‏:‏ ‏{‏وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون‏}‏ ‏{‏إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون‏}‏ وجاء الكتاب بهذا في هذه السنة ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ عزل يحيى بن أكثم عن القضاء وولي قضاء البصرة إبراهيم بن محمد التيمي

وقدم يعقوب بن قوصرة فأخذ من منزله خمسة وسبعين ألف دينار وصولح على أن يؤدي تمام مائة ألف وعشرين ألف دينار وولي مكانه جعفر بن عبد الواحد ‏.‏

ورجفت طبرية في جمادى الأولى في ربع الليل الأول حتى مادت الأرض واصطكت الجبال ثم رجفت وانقطع من الجبل المطل عليها قطعة ثمانين ذراعًا طولًا وعرضًا في خمسين ذراعًا فتقطع فمات تحته بشر كثير وهدم دورًا ‏.‏

واتفق شعانين النصارى ويوم النيروز ذلك يوم الأحد لعشر خلت من ذي القعدة فزعمت النصارى أنهما لم يجتمعا في الإسلام قط ‏.‏

وفيها‏:‏ حج جعفر بن دينار وكان والي طريق مكة مما يلي الكوفة فولي أحداث الموسم ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إبراهيم بن حبان بن إبراهيم أبو إسحاق المرادي حدث عن عمرو بن حكام وكان حفاظًا ثقة صالحًا توفي في محرم هذه السنة داود بن رشيد أبو الفضل مولى بني هاشم خوارزمي الأصل بغدادي الدار سمع أبا المليح الرقي وهشيمًا وابن علية ‏.‏

روى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا والبغوي وكان يحيى يوثقه توفي في هذه السنة سكن بغداد وحدث بها عن مالك بن أنس وشريك بن عبد الله وجعفر بن سليمان وفرج بن فضالة روى عنه‏:‏ عباس الدوري وابن أبي الدنيا وأبو حاتم الرازي وقال‏:‏ هو صدوق وتوفي في هذه السنة وقيل‏:‏ في سنة إحدى وثلاثين الصلت بن مسعود الجحدري بصري ثقة ولي القضاء بسامراء في سنة ست وثلاثين ومائتين ولم يزل قاضيًا بها إلى سنة تسع وثلاثين وحدث بها عن‏:‏ حماد بن زيد وجعفر بن سليمان وسفيان بن عيينة ‏.‏

روى عنه‏:‏ الباغندي وتوفي في هذه السنة‏.‏

عثمان بن محمد بن إبراهيم بن عثمان أبو الحسن العبسي الكوفي المعروف بابن أبي شيبة أخو أبي بكر وهو الأكبر ‏.‏

وقال يعقوب بن شيبة‏:‏ عثمان بن أبي شيبة من ولد أبي سعدة الذي دعا عليه سعد بن أبي وقاص رحل عثمان إلى البلاد وكتب الكثير وصنف المسند والتفسير وحدث عن شريك بن عبد الله وسفيان بن عيينة وهشيم وخلق كثير ‏.‏

روى عنه‏:‏ الباغندي والبغوي وغيرهما وكان ثقة ‏.‏

توفي في محرم هذه السنة ‏.‏

محمد بن أحمد بن أبي دؤاد أبو الوليد الإيادي القاضي ولاه المتوكل القضاء ومظالم العسكر بعد أن فلج أبوه وكان بخيلًا على ضد ما كان عليه أبوه ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني الحسين بن علي الصيمري قال‏:‏ حدثنا محمد بن عمران المرزباني قال‏:‏ أخبرني علي بن هارون قال‏:‏ أخبرني عبيد الله بن أحمد بن طاهر عن أبيه ‏.‏

قال‏:‏ عزل المتوكل أبا الوليد محمد بن أبي دؤاد عن مظالم العسكر سنة سبع وثلاثين ومائتين وولاها محمد بن إبراهيم بن الربيع الأنباري ‏.‏

ثم صرف أبو الوليد في يوم الخميس لخمس خلون من شهر ربيع الأول عن قضاء القضاة وولي يحيى بن أكثم قضاء القضاة ثم عزل ابن الربيع عن المظالم وولاها يحيى بن أكثم سنة سبع وثلاثين ومائتين ‏.‏

وصرف أبو الوليد يوم الأربعاء لعشر بقين من صفر وحبس يوم السبت لثلاث خلون من ربيع الآخر في ديوان الخراج وحبس أخوته عبيد الله بن السري صاحب الشرطة فلما كان يوم الاثنين من هذا الشهر حمل أبو الوليد مائة ألف دينار وعشرين ألف دينار وجوهرًا قيمته عشرون ألف دينار ثم صولح بعد ذلك على ستة عشر ألف ألف درهم وأشهد عليهم جميعًا ببيع كل ضيعة لهم وكان أحمد بن أبي دؤاد قد فلج فلما كان يوم الأربعاء لسبع خلون من رمضان أمر المتوكل بولد أحمد بن أبي دؤاد جميعًا فحدروا إلى بغداد ‏.‏

ومات أبو الوليد في آخر سنة تسع وثلاثين مائتين ومات أبوه بعده بعشرين يومًا ببغداد مفلوجًا

وهب بن بقية أبو محمد الواسطي المعروف بوهبان سمع حماد بن زيد وهشيمًا روى عنه‏:‏ البخاري ومسلم وكان ثقة توفي في هذه السنة ‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ أنه أخذ أهل الذمة بتعليم أولادهم السريانية والعبرانية ومنعوا من العربية ونادى المنادي بذلك فأسلم منهم خلق كثير ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ سمع أهل خلاط صيحة من السماء فمات خلق كثير وكانت ثلاثة أيام وخسف بثلاث عشرة قرية من قرى إفريقية ‏.‏

وخرجت ريح من بلاد الترك فمرت بمرو فقتلت بشرًا كثيرًا بالزكام ثم صارت إلى نيسابور وإلى الري ثم إلى همذان وحلوان ثم صارت إلى العراق فأصاب أهل سامراء ومدينة السلام حمى وسعال وزكام وأشار المتطببون بالحجامة ‏.‏

وقال محمد بن حبيب الهاشمي‏:‏ كتب تجار المغرب أن ثلاث عشرة قرية من قرى القيروان خسف بها فلم ينج من أهلها إلا اثنان وأربعون رجلًا سود الوجوه فأتوا القيروان فأخرجهم أهلها وقالوا‏:‏ أنتم مسخوط عليكم فبنى لهم العامل حظيرة خارج باب المدينة فنزلوها ‏.‏

وفي ذي القعدة‏:‏ وقع الجراد على بريد من البصرة فخرج الناس في طلبه فأصابهم من الليل ظلمة ومطر وريح فمات منهم ألف وثلاثمائة إنسان ما بين رجل وامرأة وصبي ‏.‏

وفي هذا الشهر‏:‏ وقع ببغداد برد أعظم من الجوز مثل بيض الحمام مع مطر شديد وسقط يومئذ بسامراء برد مثل بيض الدجاج وحج بالناس في هذه السنة عبد الله بن محمد بن دواد وحج جعفر بن دينار وهو ولي الموسم إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان أبو ثور الكلبي الفقيه الشافعي سمع سفيان بن عيينة وإسماعيل بن علية ووكيعًا وأبا معاوية ويزيد بن هارون والشافعي وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ أبو داود السجستاني ومسلم بن الحجاج وغيرهما وكان يميل إلى الرأي فلما قدم الشافعي بغداد اختلف إليه وترك قول أهل الرأي ‏.‏

وكان من الفقهاء الأخيار والثقات الأعلام وصنف كتبًا في الأحكام جمع فيها بين الحديث والفقه

وكان أحمد بن حنبل يثني عليه ويقول‏:‏ أعرفه بالسنة منذ خمسين سنة وسئل عن مسألة فقال‏:‏ سل الفقهاء سل أبا ثور ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي الدقاق قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن إسحاق النهاوندي قال‏:‏ حدثنا الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد قال‏:‏ حدثنا أبو عمرو أحمد بن محمد بن سهيل قال‏:‏ وحدثني رجل ذكره من أهل العلم - قال ابن خلاد‏:‏ وأنسيت أنا اسمه - قال‏:‏ وقفت امرأة على مجلس فيه يحيى بن معين وأبو خيثمة وخلف بن سالم في جماعة يتذاكرون الحديث فسمعتهم يقولون‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه فلان وحدث به فلان فسألتهم عن الحائض تغسل الموتى فلم يجبها أحد منهم - وكانت غاسلة - وجعل بعضهم ينظر إلى بعض فأقبل أبو ثور فقالوا لها‏:‏ عليك بالمقبل فسألته فقال‏:‏ نعم تغسل الموتى لحديث القاسم عن عائشة‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها‏:‏ ‏"‏ أما إن حيضتك ليست في يدك‏"‏‏.‏

ولقولها‏:‏ كنت أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بالماء وأنا حائض ‏.‏

قال أبو ثور‏:‏ فإذا فرقت رأس الحي فالميت أولى به ‏.‏

فقالوا‏:‏ نعم رواه فلان وحدثنا به فلان ونعرفه من طريق كذا وخاضوا في الطرق والروايات فقالت المرأة‏:‏ فأين كنتم إلى الآن ‏.‏

أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار أخبرنا أبو الحسن القزويني وأبو إسحاق البرمكي قالا‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن حيوية قال‏:‏ حدثنا أبو عمر البغوي قال‏:‏ حدثنا أبو القاسم عثمان بن سعيد الأنماطي قال‏:‏ قال المزني‏:‏ قال لي الشافعي‏:‏ رأيت ببغداد ثلاث أعجوبات‏!‏ قلت‏:‏ ما هن قال‏:‏ رأيت نبطيًا ينحو حتى كأني أنا نبطي وهو غلامي ورأيت أعرابيًا قحًا يلحن حتى كأنه نبطي وهو غلامي ‏.‏

قلت‏:‏ من الأول قال‏:‏ الزعفراني وهو غلامي ‏.‏

قلت‏:‏ قلت‏:‏ فالأخرى قال‏:‏ رأيت ببغداد شابًا أسود الرأس واللحية إذا قال حدثنا قال الناس كلهم‏:‏ صدق قلت‏:‏ من هو قال‏:‏ أحمد بن حنبل ‏.‏

توفي أبو ثور في صفر هذه السنة ببغداد ودفن في مقبرة باب الكنائس قال عبد الله بن أحمد بن حنبل‏:‏ قال لي أبي‏:‏ أين كنت قلت‏:‏ في جنازة أبي ثور فقال‏:‏ رحمه الله إنه كان فقيهًا ‏.‏

أحمد بن أبي دؤاد بن جرير أبو عبد الله القاضي واسم أبي دؤاد الفرج ويقال‏:‏ دعمي ويقال اسمه كنيته ‏.‏

ولي أحمد قضاء القضاة للمعتصم ثم للواثق وكان موصوفًا بالسخاء غير أنه على مذهب الجهمية وحمل السلطان على امتحان الناس بخلق القرآن لولا ما فعل من ذلك لاجتمعت الألسن على مدحه فإنه كان قد ضم إلى علمه الكرم الواسع فلم يكن له أخ من أخوانه إلا بنى له دارًا ثم وقف على ولده ما يغنيهم بدًا ولم يكن لأخ من أخوانه ولد إلا من جارية هو وهبها له وناوله رجل شسعًا وقد انقطع شسع نعله فأعطاه خمسمائة دينار ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني محمد بن علي الصولي قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن حامد الأديب قال‏:‏ حدثنا علي بن محمد بن سعيد الموصلي قال‏:‏ حدثنا الحسن بن عليل قال‏:‏ حدثنا يحيى بن السري الكاتب قال‏:‏ حدثني محمد بن عبد الملك الزيات قال‏:‏ كان رجل من ولد عمر الخطاب لا يلقى ابن أبي دؤاد وحده ولا في محفل إلا لعنه ودعا عليه وابن أبي دؤاد لا يرد عليه شيئًا قال محمد‏:‏ فعرضت لذلك الرجل حاجة إلى المعتصم فسألني أن أرفع قصته إليه فمطلته واتقيت ابن أبي دؤاد فلما ألح علي عزمت على أن أوصل قصته إليه فدخلت يومًا على أمير المؤمنين وقصته معي واغتنمت غيبة ابن أبي دؤاد فدفعت القصة في يد أمير المؤمنين فلما قرأها دفعها إلى ابن أبي دؤاد فلما نظر إليها واسم الرجل في أولها قال‏:‏ يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ينبغي أن تقضي لولده كل حاجة له فوقع له أمير المؤمنين بقضاء الحاجة ‏.‏

قال محمد بن عبد الملك‏:‏ فخرجت والرجل جالس فدفعت له القصة وقلت‏:‏ تشكر لأبي عبد الله القاضي فهو الذي اعتنق قصتك وسأل أمير المؤمنين في قضاء حاجتك قال‏:‏ فوقف ذلك الرجل حتى خرج ابن أبي دؤاد فجعل يدعو له ويتشكر له فقال له‏:‏ اذهب عافاك الله فإني إنما فعلت ذلك لعمر بن الخطاب لا لك ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن عثمان الشيرازي قال‏:‏ أخبرنا أبو علي أحمد بن عبد الله قال‏:‏ حدثنا محمد بن الحسن بن الحسين القاضي قال‏:‏ حدثني الحسن بن منصور قال‏:‏ حدثنا الحسن بن ثواب قال‏:‏ سألت أحمد بن حنبل عمن يقول القرآن المجيد مخلوق قال‏:‏ كافر ‏.‏

قلت‏:‏ فابن أبي دؤاد قال‏:‏ كافر بالله العظيم ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال‏:‏ أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال‏:‏ سمعت أبا الحسين بن أبي القاسم يقول‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت أبا الحسين بن الفضل يقول‏:‏ سمعت عبد العزيز بن علي المكي يقول‏:‏ دخلت على ابن أبي دؤاد وهو مفلوج فقلت‏:‏ إني لم آتك عائدًا وإنما جئتك لأحمد الله على أنه سجنك في جلدك ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين بن بشران المعدل قال‏:‏ حدثنا عثمان بن أحمد قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن إبراهيم الختلي قال‏:‏ حدثنا أبو يوسف يعقوب بن موسى بن الفيرزان ابن أخي معروف الكرخي قال‏:‏ رأيت في المنام كأني وأخًا لي نمر على نهر عيسى على الشط فبينما نحن نمشي إذ امرأة تقول‏:‏ ما تدري ما حدث الليلة أهلك الله ابن أبي دؤاد فقلت لها‏:‏ وما كان سبب هلاكه قالت‏:‏ أغضب الله فغضب الله عليه من فوق سبع سموات ‏.‏

أحمد بن الخضر وهو المعروف بابن خضرويه البلخي يكنى أبا حامد صحب أبا تراب النخشبي وحاتمًا ورحل إلى أبي يزيد وأبي حفص ‏.‏

أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن خلف قال‏:‏ أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال‏:‏ سمعت منصور بن عبد الله يقول‏:‏ سمعت محمد بن حامد الترمذي يقول‏:‏ قال رجل لأحمد بن خضرويه‏:‏ أوصني فقال‏:‏ أمت نفسك حتى تحييها وقال‏:‏ لا نوم أثقل من الغفلة ولا رق أملك من الشهوة ولولا ثقل الغفلة لم تظفر بك الشهوة ‏.‏

أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الأصبهاني قال‏:‏ حدثنا محمد بن الحسين قال‏:‏ سمعت منصور بن عبد الله يقول‏:‏ سمعت محمد بن حامد يقول‏:‏ كنت جالسًا عند أحمد بن خضرويه وهو في النزع وكان قد أتى عليه خمس وتسعون سنة فسئل عن مسألة فدمعت عيناه وقال‏:‏ يا بني باب كنت أدقه خمسًا وتسعين سنة هو ذا يفتح لي الساعة لا أدري أيفتح لي بالسعادة أو بالشقاوة آن لي أوان الجواب ‏.‏

وكان ركبه من الدين سبعمائة دينار وحضره غرماؤه فنظر إليهم وقال‏:‏ اللهم إنك جعلت الرهون وثيقة لأرباب الأموال وأنت تأخذ عنهم وثيقتهم فأد عني ‏.‏

قال‏:‏ فدق داق الباب وقال‏:‏ هذه دار أحمد بن خضرويه فقالوا‏:‏ أسند ابن خضرويه الحديث وتوفي هذه السنة ‏.‏

إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة أبو أحمد مولى عثمان بن عفان وهو من أهل حران ‏.‏

حدث عن يزيد بن هارون وغيره وكان ثقة توفي بالعراق في هذه السنة ‏.‏

الحسن بن عيسى بن ماسرجس أبو علي النيسابوري كان نصرانيًا من أهل بيت الثروة فأسلم على يد ابن المبارك ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرني أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال‏:‏ سمعت أبا علي الحسين بن محمد بن أحمد بن الحسين الماسرجسي يحكي عن جده وغيره من أهل بيته قال‏:‏ كان الحسن والحسين ابنا عيسى بن ماسرجس يركبان معًا فيتحير الناس في حسنهما وبزتهما فاتفقا على أن يسلما فقصدا حفص بن عبد الرحمن ليسلما على يده فقال لهما حفص‏:‏ أنتما من أجل النصارى وعبد الله بن المبارك خارج في هذه السنة إلى الحج فإذا أسلمتما على يده كان ذلك أعظم عند المسلمين وأرفع لكما في عزكما وجاهكما فإنه شيخ أهل المشرق والمغرب فانصرفا عنه فمرض الحسين قال المصنف رحمه الله‏:‏ انظروا ما يعمل الجهل بأهله فإنه لولا جهل حفص بن عبد الرحمن وقلة علمه لما أمرهما بتأخير الإسلام لأنه لا يحل تأخيره لكن الجهل يردي أصحابه ‏.‏

ولما أسلم الحسن سمع من ابن المبارك ورحل في طلب العلم وقدم بغداد حاجًا فحدث بها فسمع منه أحمد بن حنبل والبخاري ومسلم وابن أبي الدنيا وعد في مجلسه بباب الطاق اثنتا عشرة ألف محبرة ‏.‏

وكان ثقة دينًا ورعًا ولم يزل بنيسابور في عقبه فقهاء ومحدثون وتوفي في منصرفه من مكة بالثعلبية في هذه السنة وكان قبره ظاهرًا بها وعليه مكتوب ‏{‏ومن يخرج من بيته مهاجرًا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله‏}‏ هذا قبر الحسن بن عيسى وكان أنفق في تلك المحجة ثلاثمائة ألف درهم ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال‏:‏ سمعت محمد بن الحسن بن المؤمل بن عيسى - ونحن في البادية عند منصرفنا من زيارة قبر الحسن بن عيسى - قال‏:‏ سمعت أبا يحيى البزاز يقول‏:‏ كنت فيمن حج مع الحسن بن عيسى وقت وفاته بالثعلبية ودفن بها فاشتغلت بحفظ محملي وآلاتي عن حضور جنازته والصلاة عليه لغيبة عديلي عني فحرمت الصلاة عليه فأريته بعد ذلك في منامي فقلت له‏:‏ يا أبا علي ما فعل بك ربك قال‏:‏ غفر لي ربي قلت‏:‏ غفر لك ربك كالمستخبر ‏.‏

قال‏:‏ نعم غفر لي ربي ولكل من صلى علي ‏.‏

قلت‏:‏ فإني فاتتني الصلاة عليك لغيبة العديل عن الرحل ‏.‏

فقال‏:‏ لا تجزع فقد غفر لي ولمن صلى علي ولكل من ترحم علي ‏.‏

سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار أبو محمد الهروي ‏.‏

سكن الحديثة على فراسخ من الأنبار وقدم بغداد وحدث بها عن مالك وشريك وإبراهيم بن سعد وسفيان بن عيينة وروى عنه الباغندي والبغوي وكان قد كف بصره في آخر عمره ‏.‏

قال أحمد‏:‏ أرجو أن يكون صدوقًا أو لا بأس به ‏.‏

وقال يحيى‏:‏ ما حدثك به فاكتب عنه وما حدث به تلقينًا فلا توفي بالحديثة في شوال هذه السنة وكان قد بلغ مائة سنة عبد الواحد بن غياث أبو محمد البصري سمع الحمادين روى عنه‏:‏ البغوي وكان ثقة توفي بالبصرة قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف أبو رجاء الثقفي مولاهم

من أهل بغلان وهي قرية من قرى بلخ ولد سنة خمسين ومائة ‏.‏

قال أبوه‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام بيده صحيفة فقلت‏:‏ يا رسول الله ما هذه الصحيفة قال‏:‏ فيها أسماء العلماء قلت‏:‏ ناولني أنظر فيها اسم ابني فنظرت فإذا فيها اسمه‏.‏

قال المصنف‏:‏ وقتيبة لقب غلب عليه وفي اسمه قولان أحدهما‏:‏ يحيى قاله أبو أحمد بن عدي الجرجاني والثاني‏:‏ علي قاله أبو عبد الله بن مندة رحل قتيبة إلى العراق ومكة والمدينة والشام ومصر وسمع من مالك والليث وابن لهيعة وحماد بن زيد وغيرهم ‏.‏

روى عنه الأئمة‏:‏ أحمد ويحيى وأبو خيثمة وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو زرعة والبخاري ومسلم بن الحجاج وكان ثقة مأمونًا كثير الحديث ‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا أحمد بن محمد بن رزق قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن متويه البلخي حدثنا موسى بن محمد بن عبد الرحمن المكتب قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن قتيبة بن سعيد قال‏:‏ سمعت عصام بن العلاء يقول‏:‏ سمعت قتيبة بن سعيد يقول‏:‏ لولا القضاء الذي لا بد مدركه فالرزق يأكله الإنسان بالقدر توفي بها في هذه السنة ‏.‏

محمد بن أبي عتاب أبو بكر الأعين واسم أبي عتاب‏:‏ الحسن كذا قال مسلم وابن أبي حاتم ‏.‏

وقال البغوي‏:‏ اسم أبي عتاب‏:‏ طريف وكذا قال محمد بن عبد الله الحضرمي ومحمد بن إسحاق السراج ‏.‏

حدث أبو بكر عن‏:‏ روح بن عبادة ووهب بن جرير وأسود بن عامر وغيرهم ‏.‏

روى عنه‏:‏ عباس الدوري وكان ثقة ‏.‏

وقال يحيى بن معين‏:‏ ليس هو من أصحاب الحديث - وإنما أعنى أنه ليس من الحفاظ بعلل الحديث والنقاد لطرقه - وأما الضبط والصدق فليس بمدفوع عنه وتوفي ببغداد يوم الثلاثاء لثلاث عشرة بقيت من جمادى الآخرة من هذه السنة ‏.‏

محمد بن الصباح بن سفيان أبو جعفر الجرجرائي حدث عن سفيان بن عيينة وهشيم بن بشير وغيرهما قال يحيى بن معين‏:‏ ليس به بأس وقال ابن عقدة‏:‏ هو ثقة قال البغوي‏:‏ توفي بجرجرايا في هذه السنة ‏.‏

 ثم دخلت سنة إحدى وأربعين ومائتين

فمن الحوادث فيها‏:‏ إغارة الروم على عين زربة فأسرت من كان بها من رجال الزط وذراريهم ونسائهم وجواميسهم وبقرهم فأخذتهم إلى بلاد الروم ‏.‏

ومن الحوادث‏:‏ أن أهل حمص وثبوا في جمادى الآخرة من هذه السنة بمحمد بن عبدويه عاملهم وأعانهم عليه قوم من نصارى أهل حمص فكتب بذلك إلى المتوكل وكتب إليه بمناهضتهم وأمده بجند من راتبة دمشق مع صالح العباسي التركي وهو عامل دمشق وأمره أن يأخذ من رؤسائهم ثلاثة نفر فيضربهم بالسياط ضرب التلف فإذا ماتوا صلبهم على أبوابهم وأن يأخذ بعد ذلك من باب أمير المؤمنين وأن يخرب ما بها من الكنائس والبيع وأن يدخل البيع التي إلى جانب مسجدها في المسجد وأن لا يترك في المدينة نصرانيًا إلا أخرجه منها وينادي فيهم قبل ذلك فمن وجد فيها بعد ثالثة أحسن أدبه ‏.‏

وأمر لمحمد بن عبدويه بخمسين ألف درهم وأمر لقواده ووجوه أصحابه بصلات وأمر لخليفته علي بن الحسين بخمسة عشر ألف درهم ولقواده بخمسة آلاف درهم وبخلع ‏.‏

وفي هذا الشهر‏:‏ ماجت النجوم في السماء وجعلت تتطاير شرقًا وغربًا ويتناثر بعضها خلف بعض كالجراد من قبل غروب الشفق إلى قريب من الفجر ولم يكن مثل هذا إلا لظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ ولي أبو حسان الزيادي قضاء الشرقية في المحرم ‏.‏

وفيها‏:‏ مطر الناس بسامراء مطرًا جودًا في آب ‏.‏

وفيها‏:‏ ضرب عيسى بن جعفر بن محمد بن عاصم ألف سوط وكان السبب في ذلك‏:‏ أنه شهد عليه أكثر من سبعة عشر رجلًا بشتم أبي بكر وعمر وعائشة وحفصة وأنهي ذلك إلى المتوكل فأمر المتوكل أن يكتب إلى محمد بن عبد الله بن طاهر يأمره بضرب عيسى هذا بالسياط فإذا مات رمي به في دجلة ولم تدفع جيفته إلى أهله فضرب ثم ترك في الشمس حتى مات ثم رمي به في دجلة ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا علي بن المحسن قال‏:‏ أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال‏:‏ حدثني أبو الحسين عمر بن الحسن حدثنا ابن أبي الدنيا قال‏:‏ كنت في الجسر واقفًا وقد حضر أبو حسان الزيادي القاضي وقد وجه إليه المتوكل من سامراء بسياط جدد في منديل دبيقي مختومة وأمره أن يضرب عيسى بن جعفر بن محمد بن عاصم - وقيل أحمد بن محمد بن عاصم صاحب خان عاصم - ألف سوط لأنه شهد عليه الثقات وأهل الستر أنه شتم أبا بكر وعمر وقذف عائشة فلم ينكر ذلك ولم يتب وكانت السياط بثمارها فجعل يضرب بحضرة القاضي وأصحاب الشرط قيام فقال‏:‏ أيها القاضي قتلتني‏.‏

فقال له القاضي‏:‏ قتلك الحق لقذفك زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشتمك الخلفاء الراشدين المهديين ‏.‏

قال طلحة‏:‏ وقيل لما ضرب ترك في الشمس حتى مات ثم رمي به في دجلة ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ نفقت الدواب والبقر ‏.‏

وفيها‏:‏ كان الفداء بين المسلمين والروم وكان السبب في ذلك‏:‏ أن تذورة ملكة الروم أم ميخائيل كانت قد بعثت تطلب الفداء لمن في أيدي الروم من المسلمين وكان المسلمون قد قاربوا عشرين ألفًا فوجه المتوكل رجلًا يقال له‏:‏ نصر بن الأزهر ليعرف تقدير عدد المأسورين فأقام عندهم حينًا ثم خرج فأمرت الملكة بعرض الأسارى على النصرانية فمن تنصر منهم كان له أسوة بالنصارى ومن أبى قتلته فقتلت من الأسارى اثني عشر ألفًا ثم أمرت بالفداء ففودي من المسلمين سبعمائة وخمسة وسبعون رجلًا ومن النساء مائة وخمس وعشرون ‏.‏

وفيها‏:‏ أغارت البجه على حرس من أهل مصر فوجه المتوكل لحربهم محمد بن عبد الله القمي

وكان ما بين البجه والمسلمين هدنة والبجه جنس من أجناس الحبش بالمغرب وفي بلادهم معادن من الذهب كانوا يقاسمون من يعمل فيها ويؤدون إلى عمال مصر في كل سنة شيئًا من معادنهم فامتنعوا من أداء الخراج فعلم المتوكل فشاور في أمرهم فقيل له‏:‏ إنهم أصحاب إبل والوصول إليهم وإلى بلادهم صعب وبينها وبين أرض الإسلام مسيرة شهر في أرض مقفرة وجبال وعرة لا ماء فيها ولا زرع ‏.‏

فأمسك المتوكل عنهم ثم تفاقم أمرهم حتى خاف أهل مصر على أنفسهم منهم فولى المتوكل محمد بن عبد الله القمي محاربتهم وتقدم إليه أن يكاتب عنبسة بن إسحاق الضبي العامل على حرب مصر وكتب إلى عنبسة بإعطائه جميع ما يحتاج إليه من الجند فأزاح عنبسة علته في ذلك فخرج إلى أرض البجه في عشرين ألفًا وحمل في البحر سبع مراكب موقرة بالدقيق والسويق والتمر والزيت والشعير وأمر قومًا من أصحابه أن يوافوه بها في ساحل أرض البجه‏.‏

فلما صار إلى حضرتهم خرج إليه ملكهم فجعل يطاوله الأيام ولا يقاتله ‏.‏

فلما ظن أن الأزواد قد فنت أقبلت المراكب السبعة فلما رأى أمير البجه ذلك حاربهم واقتتلوا قتالًا شديدًا وكانت الإبل التي يحاربون عليها زعرة تفزع من كل شيء فجمع محمد بن عبد الله جميع أجراس الإبل والخيل التي كانت في عسكره فجعلها في أعناق الخيل ثم حمل عليهم فتفرقت إبلهم لأصوات الأجراس واشتد رعبها فحملتهم على الجبال والأودية ومزقتهم كل ممزق واتبعهم القمي قتلًا وأسرًا وذلك في أول سنة إحدى وأربعين ثم رجع إلى عسكره فوجدهم قد صاروا إلى موضع يأمنون فيه فوافاهم بالخيل فهرب ملكهم فأخذ تاجه ومتاعه فطلب ملكهم الأمان على نفسه على أن يرد إلى ملكه فأعطاه القمي ذلك فأدى إليه الخراج للمدة التي كان منعها ‏.‏

وانصرف القمي بملكهم إلى المتوكل فكساه ‏.‏

وفيها‏:‏ جعل المتوكل كور شمشاط عشرًا ونفلهم من الخراج إلى العشر ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ وقع بسامراء حريق احترق فيه ألف وثلاثمائة حانوت وحج بالناس في هذه السنة جعفر بن دينار وهو والي طريق مكة وأحداث الموسم ‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

الإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني ‏.‏

قدمت أمه بغداد وهي حامل به فولدته ونشأ بها وسمع شيوخها ثم رحل إلى الكوفة والبصرة ومكة والمدينة واليمن والشام والجزيرة وسمع من خلق كثير ‏.‏

وجمع حفظ الحديث والفقه والزهد والورع وكانت مخايل النجابة تبين عليه من زمن الصغر أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الحافظ قال‏:‏ أخبرنا أبو عقيل أحمد بن عيسى أخبرنا عبد العزيز بن الحارث التميمي قال‏:‏ حدثنا إبراهيم بن محمد النساج قال‏:‏ سمعت إبراهيم الحربي يقول‏:‏ رأيت أحمد بن حنبل كأن الله قد جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف يقول ما شاء ويمسك عما شاء ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن عمر الفقيه قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد بن حمدان العكبري حدثنا أبو حفص عمر بن محمد بن رجاء قال‏:‏ سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول‏:‏ سمعت أبا زرعة الرازي يقول‏:‏ كان أحمد بن حنبل يحفظ ألف ألف حديث فقيل له‏:‏ وما يدريك قال‏:‏ ذاكرته فأخذت عليه الأبواب ‏.‏

أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد الحداد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله قال‏:‏ حدثنا سليمان بن أحمد قال‏:‏ حدثنا أحمد بن محمد القاضي قال‏:‏ سمعت أبا داود السجستاني يقول‏:‏ لم يكن أحمد بن حنبل يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا فإذا ذكر العلم تكلم ‏.‏

قال سليمان‏:‏ وأخبرنا عبد الله بن أحمد قال‏:‏ وكان أبي يصلي كل يوم وليلة ثلاثمائة ركعة فلما مرض من تلك الأصوات أضعفته فكان يصلي في كل يوم وليلة مائة وخمسين ركعة وكان في زمن الثمانين وكان يقرأ في كل يوم سبعًا وكانت له ختمة في مل سبع ليال سوى صلاة النهار وكان ساعة يصلي ويدعو عشاء الآخرة ينام نومة خفيفة ثم يقوم إلى الصباح يصلي وحج خمس حجات ثلاث حجج ماشيًا واثنتين راكبًا ‏.‏

أخبرنا محمد بن عبد الباقي عن أبي إسحاق البرمكي عن عبد العزيز بن جعفر قال‏:‏ حدثنا أبو بكر الخلال قال‏:‏ حدثنا أحمد بن محمد البراثي قال‏:‏ أخبرني أحمد بن عبثر قال‏:‏ لما ماتت أم صالح قال أحمد لامرأة عندهم‏:‏ اذهبي إلى فلانة ابنة عمي فاخطبيها لي من نفسها ‏.‏

قال‏:‏ فأتيتها فأجابته فلما رجعت إليه قال‏:‏ كانت أختها تسمع كلامك ‏.‏

قال‏:‏ وكانت بعين واحدة قالت‏:‏ نعم قال‏:‏ فاذهبي واخطبي تلك التي بعين واحدة فأتتها فأجابته وهي أم عبد الله ‏.‏

قال المؤلف‏:‏ وقد ذكرنا كيف امتحن أحمد وضرب في زمن المعتصم وأنه جعل المعتصم في حل ‏.‏

ولما ولي المتوكل أكرمه وبعث إليه مالًا كثيرًا فتصدق به واستزاره ليحدث أولاده فحلف أن لا يحدث فلم يحدث حتى مات ومرض أحمد ليلة الأربعاء لليلتين خلتا من ربيع الأول من هذه السنة واشتد مرضه تسعة أيام وتوفي وكان قد أعطاه بعض أولاد الفضل بن الربيع وهو في الحبس ثلاث شعرات من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأوصى عند موته أن تجعل كل شعرة على عينه والثالثة على لسانه وكان يصبر في مرضه صبرًا عظيمًا فما أن إلا في الليلة التي توفي فيها ‏.‏

أخبرنا محمد بن عبد الملك بن خيروان وابن ناصر قالا‏:‏ أخبرنا أحمد بن الحسن بن المعدل قال‏:‏ أخبرنا أبو علي بن شاذان قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد بن عمرويه قال‏:‏ سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل قال‏:‏ لما حضرت أبي الوفاة جلست عنده وبيدي الخرقة لأشد بها لحيته فجعل يغرق ثم يفيق ثم يفتح عينيه ويقرأ بيده هكذا لا بعد لا بعد ففعل هذا مرة وثانية فلما كان في الثالثة قلت له‏:‏ يا أبه‏!‏ أي شيء هذا قد لهجت به في هذا الوقت تغرق حتى نقول‏:‏ قد قضيت ثم تعود فتقول‏:‏ لا بعد فقال لي‏:‏ يا بني‏!‏ ما تدري قلت‏:‏ لا قال‏:‏ إبليس لعنه الله قائم حذائي عاض على أنامله يقول‏:‏ يا أحمد فتني‏!‏ فأقول له‏:‏ لا بعد حتى أموت ‏.‏

قال المصنف‏:‏ فضائل أحمد رضي الله عنه كثيرة وإنما اقتصرنا ها هنا على هذه النبذة لأني قد جمعت فضائله في كتاب كبير جعلته مائة باب ثم مثل هذا التاريخ لا يحتمل أكثر مما ذكرت والله الموفق ‏.‏

الحسن بن حماد بن كسيب سمع أبا بكر بن عياش وعطاء بن مسلم الخفاف وأبا خالد وغيرهم

وروى عنه‏:‏ ابن أبي الدنيا وكان صاحب سنة توفي في هذه السنة محمد بن الإمام الشافعي أبي عبد الله محمد بن إدريس يكنى أبا عثمان سمع سفيان بن عيينة وأباه وولي القضاء بالجزيرة وحدث هناك واجتمع بأحمد بن حنبل ببغداد فقال له أحمد‏:‏ أبوك أحد الستة الذين أدعو لهم في السحر وللشافعي ولد آخر يسمى محمد أيضًا إلا أن ذلك توفي صغيرًا وهو بمصر سنة إحدى وثلاثين ذكره أبو سعيد بن يونس الحافظ محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة مولى بني يشكر - واسم أبي رزمة‏:‏ غزوان ويكنى أبا محمد - أبو عمرو المروزي حدث عن سفيان بن عيينة والنضر بن شميل وغيرهما روى عنه‏:‏ إبراهيم الحربي وغيره وكان ثقة أبو غياث المكي مولى جعفر بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سليمان قال‏:‏ أخبرنا رزق الله بن عبد الوهاب قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن بن علي بن أحمد بن الباد قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن شاذان قال‏:‏ أخبرنا أبو حازم المعلى بن سعيد البغدادي قال‏:‏ سمعت أبا جعفر محمد بن جرير الطبري في سنة ثلاثمائة يقول‏:‏ كنت بمكة في سنة أربعين ومائتين فرأيت خراسانيًا ينادي‏:‏ معاشر الحاج من وجد هميانًا فيه ألف دينار فرده علي أضعف الله له الثواب قال‏:‏ فقام إليه شيخ من أهل مكة كبير من موالي جعفر بن محمد فقال له‏:‏ يا خراساني بلدنا فقير أهله شديد حاله أيامه معدودة ومواسمه منتظرة فلعله بيد رجل مؤمن يرغب فيما تبذله له حلالًا يأخذه ويرده عليك قال الخراساني‏:‏ وكم يريد قال العشر مائة دينار قال‏:‏ لا والله لا أفعل ولكن أحيله على الله عز وجل قال‏:‏ وافترقا ‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ فوقع لي أن الشيخ صاحب القريحة والواجد للهميان فاتبعته فكان كما ظننت فنزل إلى دار خلقة الباب والمدخل فسمعته يقول‏:‏ يا لبابة‏!‏ قالت له‏:‏ لبيك يا أبا غياث ‏.‏

قال‏:‏ وجدت صاحب الهميان ينادي عليه مطلقًا فقلت له‏:‏ قيده بأن تجعل لواجده شيئًا فقال‏:‏ كم فقلت‏:‏ عشرة فقال‏:‏ لا ولكنا نحيله على الله عز وجل فأي شيء نعمل ولا بد لي من رده فقالت له‏:‏ نقاسي الفقر معك منذ خمسين سنة ولك أربع بنات وأختان وأنا وأمي وأنت تاسع القوم استنفقه واكسنا ولعل الله يغنيك فتعطيه أو يكافئه عنك ويقضيه فقال لها‏:‏ لست أفعل ولا أحرق حشاشي بعد ست وثمانين سنة قال‏:‏ ثم سكت القوم وانصرفت ‏.‏

فلما كان من الغد على ساعات النهار سمعت الخراساني يقول‏:‏ يا معشر الحاج‏!‏ وفد الله من الحاضر والبادي من وجد هميانًا فيه ألف دينار فرده أضعف الله له الثواب قال‏:‏ فقام إليه الشيخ وقال‏:‏ يا خراساني‏!‏ قد قلت لك بالأمس ونصحتك وبلدنا والله فقير قليل الزرع والضرع وقد قلت لك أن تدفع إلى واجده مائة دينار فلعله أن يقع بيد رجل مؤمن يخاف الله عز وجل فامتنعت فقل له عشرة دنانير منها فيرده عليك ويكون له في الشعرة دنانير ستر وصيانة قال‏:‏ فقال له الخراساني‏:‏ لا نفعل ولكن نحيله على الله عز وجل قال‏:‏ ثم افترقا ‏.‏

فلما كان من الغد سمعت الخراساني ينادي ذلك النداء بعينه فقام الشيخ فقال له‏:‏ يا خراساني قلت أول أمس العشر منه وقلت لك عشر العشر أمس واليوم أقول لك عشر العشر يشتري بنصف دينار قربة يستقي عليها للمقيمين بمكة بالأجرة وبالنصف الآخر شاة يحلبها ويجعل ذلك لعياله غذاء قال‏:‏ لا نفعل ولكن نحيله على الله عز وجل قال‏:‏ فجذبه الشيخ جذبة وقال‏:‏ تعال خذ هميانك ودعني أنام الليل وأرحني من محاسبتك فقال له‏:‏ امش بين يدي ‏.‏

فمشى الشيخ وتبعه الخراساني وتبعهما فدخل الشيخ فما لبث أن خرج وقال‏:‏ ادخل يا خراساني فدخل ودخلت فنبش تحت درجة له مزبلة فنبش وأخرج منها الهميان أسود من خرق بخارية غلاظ وقال‏:‏ هذا هميانك فنظر إليه وقال‏:‏ هذا همياني قال‏:‏ ثم حل رأسه من شد وثيق ثم صب المال في حجر نفسه وقلبه مرارًا وقال‏:‏ هذه دنانيرنا وأمسك فم الهميان بيده الشمال ورد المال بيده اليمين فيه وشده شدًا سهلًا ووضعه على كتفه ثم أراد الخروج فلما بلغ باب الدار رجع وقال للشيخ‏:‏ يا شيخ‏!‏ مات أبي رحمه الله وترك من هذا ثلاثة آلاف دينار فقال لي‏:‏ أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس عندك وبع رحلي واجعله نفقة لحجك‏!‏ ففعلت ذلك وأخرجت ثلثها ألف دينار وشددتها في هذا الهميان وما رأيت منذ خرجت من خراسان إلى ها هنا رجلًا أحق به منك خذه بارك الله لك فيه قال‏:‏ ثم ولى وتركه ‏.‏

قال‏:‏ فوليت خلف الخراساني فعدا أبو غياث فلحقني وردني وكان شيخًا مشدود الوسط بشريط معصب الحاجبين ذكر أن له ستًا وثمانين سنة فقال لي‏:‏ اجلس فقد رأيتك تتبعني في أول يوم وعرفت خبرنا بالأمس واليوم فسمعت أحمد بن يونس اليربوعي يقول‏:‏ سمعت مالكًا يقول‏:‏ سمعت نافعًا يقول‏:‏ عن عبد الله بن عمر‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر وعلي‏:‏ ‏"‏ إذا أتاكما بهدية بلا مسألة ولا استشراف نفس فاقبلاها ولا ترداها فترداها على الله عز وجل ‏"‏ وهذه هدية من الله والهدية لمن حضر ثم قال‏:‏ يا لبابة الهميان وادعي فلانة وفلانة وصاح ببناته وأخواته وقال‏:‏ ابسطوا حجوركم ‏.‏

فبسطت حجري وما كان لهن قميص له حجر يبسطونه فمدوا أيديهم وأقبل يعد دينارًا حتى إذا بلغ العاشر إلي قال‏:‏ ولك دينارًا حتى فرغ الهميان وكانت ألفًا فأصابني مائة دينار فتداخلني من سرور غناهم أشد مما داخلني من سرور أصابني بالمائة دينار فلما أردت الخروج قال لي‏:‏ يا فتى إنك لمبارك ولا رأيت هذا المال قط ولا أملته وأني لأنصحك أنه حلال فاحتفظ به وأعلم أني كنت أقوم وأصلي الغداة في هذا القميص الخلق ثم أنزعه فتصلي واحدة واحدة ثم أكتسب إلى ما بين الظهر والعصر ثم أعود في آخر النهار بما قد فتح الله عز وجل لي من أقط وتمر وكرات ومن بقول نبذت ثم أنزعه فيتداولنه فيصلين فيه المغرب وعشاء الآخرة فنفعهن الله بما أخذن ونفعني وإياك بما أخذنا ورحم الله صاحب المال في قبره وأضعف ثواب الحامل للمال وشكر له ‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ فودعته وكتبت بها العلم سنين أتقوت بها وأشتري منها الورق وأسافر وأعطي الأجرة فلما كان بعد سنة ست وخمسين سألت عن الشيخ بمكة فقيل إنه قد مات بعد ذلك بشهور ووجدت بناته ملوكًا تحت ملوك وماتت الأختان وأمهن وكنت أنزل على أزواجهن وأولادهن فأحدثهم بذلك فيستأنسون بي ويكرموني ولقد حدثني محمد بن حيان البجلي في سنة تسعين ومائتين أنه لم يبق منهم أحد فبارك الله لهم فيما صاروا إليه ورحمة الله عليهم أجمعين ‏.‏